الحدثدولي

اللواء مأمون: الحل لا يكون إلا بالجلوس على طاولة حوار لفض النزاع السعودي الإماراتي ضد اليمن

أكد اللواء الطيار الخبير العسكري والاستراتيجي مأمون أبو نوارمن عمان انه يستحيل على اليمن صناعة أسلحة متطورة كصواريخ كروز التي استهدفت بها اليوم في حدود الساعة الثانية صباحا مطار”ابها” السعودي.

وأضاف أن إيران من زودت اليمن بمثل هذا الصواريخ المتطورة ذات المحرك النفاذ وتحتاج غالى قنبلة داخل هذا النوع من الصواريخ والوقود وتصنيعه ليس بالأمر السهل لما يتطلبه من تقنيات واليات جد فتاكة ومتطورة لأنه يطلق جوا وبحرا او الغواصات الإيرانية بل هناك مساعدة من الجارة إيران بصفتها الأقرب والتي تجرب أسلحتها بالسعودية والإمارات .
عسال حضرية
ووصف اللواء الطيار مأمون أبو نوار، أن التنوع في هذا الهجوم من خلال استخدام صاروخ كروز على مطار”ابها”السعودي، بالتطور الخطير جدا باعتبار هذا النوع من الأسلحة من الصعب استيراده لأنه يحلق على ارتفاع منخفض في حدود المائة قدم على الطيات الأرضية والتضاريس بنيته التحتية مساحته محدودة ولا يمكن التعرف على أي منطقة أطلق فيها من اليمن وصل إلى هدفه بطريقة مفاجئة ويحمل في حدود ال1000تراون من المتفجرات،هذا القنبلة طائرة موجهة عبر استخدام(الجي بي أس) الدقيق لإصابة الهدف وحسب ما ورد في الأخبار السعودية أن الصاروخ أصاب برج المراقبة وأخبار أخرى تفيد ان صالة قدوم.وقد بلغت الإصابات 26مسافرا في هذا الحادثة .
و أوضح الخبير العسكري،انه إذا أرادت الجهة المعتدية أن تعطل أي مطار تضرب الجهات المسئولة عن السيطرة الجوية على الإدارة الجوية او المدرج نفسه وهنا يتعطل المطار عن العمل ولا اعتقد ضرب الصالة المدنية هو احتمال ضئيل، لأنها تعتبر جريمة حرب حسب القانون الدولي المتعلق بالمدنيين وحمايتهم في ضل تضارب المعلومات .
كما نفى الخبير العسكري فيما تعلق بان الصاروخ الذي أطلق كون السعودية أو التحالف لم تعترفان بعد بنوع الصاروخ الذي استهدف المطار واكتفت السعودية بوصفه مقذوف فقط،إذا ما كان بالفعل صاروخ كروز حسب ما جاء عن الحوثيون وإمكانية أن يكون بالدقة ليصيب برج المراقبة إذا كان هو المستهدف فعلا وليست صالة القدوم لان إصابته دقيقة مائة بالمائة بالنظر لاعتماده على مقارنة الصورة الجوية المبرمجة في هذا الصاروخ الكروز الذي دخل الحرب الحديثة ويعتبر نقلة نوعية بالنسبة للحوثيون الدين استخدموا مثل الأسلحة بحيث أصبحت المطارات والأهداف الحيوية بداخل السعودية والامارتية كأنها تجربة لهذا الأسلحة و الصلة بما يدور في المنطقة أيضا،هذا يضع ضغط كبير على السعودية والامارات لمعالجة مثل هذه المقذوفات الجوية نحو أحداثها .
وفي نظرة إستراتيجية بخصوص الحرب طويلة الأمد السعودية الامارتية على اليمن وقدرة الحوثي للعودة إلى بنك أحداث وتنفيذها بهذا الشكل يعنيان الأمر يستدعي الوجه إلى التوجه طاولة المفاوضات وهدا هو الحل الصحيح والجواب في كل ما يحدث من حرب في اليمن لكن استخدام هذا النوع من الأسلحة يعتبر بمثابة تهديد للسعودية والإمارات مائة بالمائة .
وأفاد الخبير العسكري بخصوص عملية عاصفة الحزم الآن ومدى استمرار العملية.سيما بعد الاستهداف الذي طال السعودية مؤخرا،نسمع في أمريكا عن ضغوطات كثيرة بخصوص الأسلحة الدقيقة الموجهة للسعودية والإمارات..والغارات الجوية المستهدفة اليمن والضرب المتبادل جويا من الطرفين السعودي الاماراتي واليمن والتي قالت السعودية أنها آتت على مقدرات الحوثيون من الاسلحة وامكاني ان يكون الحوثيون قد امتلكوا الأسلحة حديثا وان كان العكس لما لم يستعملوها من ذي قبل في حربهم مع السعودية والإمارات .

هذا وأفادت أخبار سعودية ان الجماعة الحوثية ضربت بصاروخ كروز مطار أبها السعودي، وأن الإصابة كانت دقيقة. وأضافت المصادر نفسها أن الملاحة الجوية في المطار “توقفت” إثر ذلك، في حين لم يصدر أي تأكيد أو نفي من طرف السلطات السعودية أو التحالف العربي الذي يحارب الحوثيين في اليمن منذ عام 2015.

عسال حضرية

الوسوم
اظهر المزيد

المنبع Dz

"المنبع dz" جريدة الكترونية جزائرية مستقلة، تصدر عن مؤسسة سورس برود للاتصلات، تعمل على ايصال المعلومة والخبر من منبعه وفي حينه، تحت شعار "المعلومة صدق وأمانة". تتكون الجريدة من طاقم صحفي شاب، منتشرون عبر مختلف التراب الوطني، تهدف إلى التقرب من المواطن والقارئ، ونقل رسالته بأمانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق