مراسلون

تخصيص 540 مليار سنتيم للتهيئة العمرانية لبلديات بومرداس

بلقاسم.خ

أعنت ولاية بومرداس عن إطلاق مشروع التهيئة العمرانية بمختلف البلديات، وذلك بتخصيص غلاف مالي قدّره ب 540 مليار سنتيم حسبما كشفه والي ااولاية، محمد سلماني خلال زيارته لبلدية زموري امس على هامش الاحتفاليات بمناسبة يناير.

وكشف الوالي عن إطلاق مشروع التهيئة لعمرانية بالبلدية عن تخصيص غلاف مالي قدّره ب 540 مليار سنتي، من أجل تغطية أشغال التهيئة العمرانية لجميع البلديات، مع تخصيص جزء منه لإعانة من صندوق الضمان والتضامن مع الجماعات المحلية.

هذا وقد كشف الوالي محمد سلماني أثناء وقوفه على مشروع لتهيئة العمرانية ببلدية زموري بالتزامن مع احتفايات يناير عن الغلاف المالي المخصص لتهيئة مختلف بلديات الولاية و صرح أنه ينقسم لقسمين بين إعانة صندوق التضامن مع الجماعات المحلية ب 240 مليار سنتيم، و300 مليار سنتيم ضمن المخطّط القطاعي للتنمية، مؤكدا أن المشاريع انطلقت فعليا بكل من دلس، يسّر، الناصرية وخميس الخشنة، إلى جانب برج منايل، التي استفادت لوحدها من مبلغ مالي ب 60 مليار سنتيم لإعادة إحياء هذه المدينة العريقة.
كماكشف الوالي أن المشاريع خلال تصريحه غن مختلف المشاريع المعنية بالتهيئة على غرار مجموعة من شبكات المياه الصالحة للشرب وصرف صحي وإنارة عمومية مقتصدة للطاقة، وتعبيد الطرق وتهيئة الأرصفة، وكذا الاهتمام بالمساحات الخضراء كما أشار ذات المسؤول على مجموعة من المشاريع الاستعجالية و لتي تخصّ القطاع التربوي؛ تحسبا للدخول المدرسي 2019- 2020 و انجاز مؤسسات تربوية بما فيها متوسطة وثانويتان و122 قسم توسعة ومجمعات مدرسية بعدة بلديات، لاسيما بالجهة الغربية للولاية، التي تسجل أكبر نسبة اكتظاظ في الأقسام الدراسية في برنامج متوسط ، بينما تم إنجاز 60 قسما كبرنامج استعجالي لامتصاص الضغط المسجل بمختلف الأقسام خاصة التي تعرف اكتظاظ كبير.

خ.بلقاسم

اظهر المزيد

المنبع Dz

"المنبع dz" جريدة الكترونية جزائرية مستقلة، تصدر عن مؤسسة سورس برود للاتصلات، تعمل على ايصال المعلومة والخبر من منبعه وفي حينه، تحت شعار "المعلومة صدق وأمانة". تتكون الجريدة من طاقم صحفي شاب، منتشرون عبر مختلف التراب الوطني، تهدف إلى التقرب من المواطن والقارئ، ونقل رسالته بأمانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق